friends 4 ever


    كيف تتكون الشخصية

    شاطر

    naceny&eldonya
    مشرف

    عدد الرسائل : 33
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    كيف تتكون الشخصية

    مُساهمة من طرف naceny&eldonya في السبت 19 يوليو 2008, 5:05 am

    كيف تتكون الشخصية
    يوجد الكثير من النظريات التي تحدد شخصية الأنسان و لكنها و إن أختلفت في ظاهرها و لكنها تتفق علي عوامل أساسية في تكوين الشخصية و هي :

    أ- النواحي الجسمية: مما لا شك فيه أن النواحي الجسمية توثر في الحالة النفسية و بالأخص في الناحية الانفعالية و المزاجية التي تعتمد في أساسها علي التركيب الكميائي و الدموي و من أهم النواحي الجسمية التي يظهر لها أثر واضح في تكوين الشخصية هي

    بنية الجسم من حيث النمو و النضج
    حالة الجهاز العصبي
    حالة الغدد الصماء
    المظاهر الحركية
    العاهات و الأمراض الجسمية

    ب- النواحي العقلية:و تنقسم إلي العمليات و القدرات العقلية, فالعمليات العقلية هي كل ما يتصل بالأحساس و الادراك و التصور و التخيل و القدرة علي التفكير و التعلم أي كل العمليات التي يقوم بها العقل لتكوين الخبرات المعرفية ، أما القدرات العقلية فهي الأستعدادات التي يزود بها الفرد و تساعدة علي أكتساب الخبرة مثل الذكاء


    ج - النواحي المزاجية: و يقصد بالنواحي المزاجية الاستعدادات التابتة نسبيا المبنية علي ما لدي الشخص من الطاقة الأنفعالية مثل الحالات الوجدانية و الطبائع و المشاعر و الانفعالات من حيث سرعة استثارتها أو بطئها و قوتها أو ضعفها, و الدوافع الغريزية تعتبر هي أبرز نواحي الشخصيةو يعتقد بعض علماء النفس ان الشخصية ما هي إلا نواحي مزاجية فقط

    د - النواحي الخلقية: و يقصد بها العادات و الميول و أساليب السلوك المكتسبة و تتكون الصفات الخلقية لدي الفرد نتيجة ما يمتصه من البيئة الخارجية التي تحيط به سواء عن طريق المنزل أو المدرسة أو المجتمع و هي أكتر مكونات الشخصية قابلية للتغير و التطور

    ه- النواحي البيئية: يقصد بالبيئة جميع العوامل الخارجية التي تؤثر في الشخص من بدء نموه سواء كان ذلك متصلا بعوامل طبيعية أو اجتماعية مثل العادات و النظم التربوية و الظروف الأسرية و المدرسية و يمكن يلخيص هذه الأشياء في أربعة عوامل هي :

    الحالة الاقتصادية للأسرة
    وجود الأباء ومدي علاقتهم بالأبناء
    مدي صلاحية المنزل للتربية و ما يقدمة الأباء للأبناء من وسائل تعليمية
    الحياة المدرسية و العلاقة بالمدرسين

    [] الشخصية الغير طبيعية
    في علم النفس هناك مصطلح يستخدم بكثرة الا وهو "الشخصية الغير طبيعية" التي يمكن تعريفها بشخصية معينة والتي بسببها لايتمكن لحامل هذه الشخصية من التأقلم والتعامل مع التغيرات التي تطرأ على حياة الفرد ويسبب عدم المرونة هذه صعوبات في الحياة الأجتماعية والمهنية والشخصية والدراسية لحامل الشخصية الغير طبيعية وتبدأ بوادر هذه الشخصية الغير طبيعية عادة في فترة المراهقة و تتحكم في الطرق التي يستعملها الفرد في تعامله مع الأفراد الأخرين المحيطين به وكيف يسيطر المرء على انفعالاته وفيما يلي قائمة بالشخصيات الغير الطبيعية:

    الشخصية الوسواسية
    الشخصية المتحاشية
    الشخصية الهستيرية
    الشخصية الانهزامية
    الشخصية النرجسية
    الشخصية العاجزة
    الشخصية الأعتمادية
    الشخصية القهرية
    الشخصية الأنطوائية

    --------------------------------------------------------------------------------

    قد يستغرق الانسان وقتا طويلاً لاستعادة ثقته بنفسه، ومعظمنا يشعر بعدم الرضا في بعض مراحل حياته، فالاحباط لا يعني نهاية العالم.. بل على المرء ان يبدأ من جديد بعد كل عثرة كأداة، وأن يدرب نفسه على استعادة الثقة بالنفس من دون مواربة أو مبالغة.. وبذلك يمكنه ان يعبر عن مشاعره سواء كانت ايجابية أو سلبية وفق مبدأ مراجعة الذات بموضوعية ليتسنى له تجنب الهفوات والتعالي عن خلة المكابرة أو التشبث بالرأي.

    كيف تفعّل ثقتك بنفسك

    الثقة بالنفس تنبع من احساس الفرد بقدراته على مواجهة الصعاب والتحديات التي تعترضه في مسيرته الحياتية بصورة واقعية ومن دون قلق او رهبة، فمثل هذه التصرفات تكون نابعة من الذات وليس بتأثيرات خارجية والنقطة الأولى التي يجب ان نتعرف عليها في هذا السياق انعدام الثقة بالنفس وتأثيراتها السلبية:

    1
    - تهويل الأمور والمواقف بحيث يشعر الفرد بأن من حوله يستغلون ضعفه ويرصدون هفواته.

    2- الخوف والقلق من ان يصدر عن المرء أي تصرف مخالف للعادات والتقاليد يحاسب عليه بالتوبيخ والازدراء.

    3- احساس الانسان بضعفه ازاء تقديم أي شيء للآخرين وبأنه فاقد الحيلة ومستسلم لقدره.

    يمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال اكتشاف القوة الكامنة في داخلنا، وهناك سبع نصائح يمكن الاستعانة بها لتعزيز الثقة بالنفس.
    1- اكتشف نفسك
    افتح عقلك للأشياء الجديدة وحاول تجربة الهوايات التي لم تفكر في ممارستها من قبل، فكلما ازدادت معرفتك ونمت مداركك شعرت بأنك أفضل مما كنت عليه من قبل.

    2- التفكير الايجابي
    العقل هو البوصلة الارشادية لبناء الثقة بالنفس واتخاذ القرارات الصائبة في الاستجابة للمواقف والتصرفات السليمة ازاء الذات والآخرين. فقائمة الانجازات التي يتطلع المرء لتحقيقها سواء صغيرة كانت أو كبيرة يمكن ترجمتها الى أفكار وصور ومن ثم تحويلها الى مواقف، وبذلك يمكن تبديد كل المخاوف التي تراود المرء.

    3- التحدث بايجابية

    الإخلاد الى الراحة والتفكير بهدوء يريح النفس ويتيح للعقل التفكير بروية ازاء الكثير من القضايا الشائكة ووضع الحلول الايجابية لها.

    4- التصرف بحكمة

    انفتاح العقل على تقبل كل ما هو جديد من تجارب وهوايات من شأنه ان يرسخ الثقة بالنفس في مواجهة أية مواقف طارئة.

    5- معالجة الأمور الصعبة
    يجب العمل باستمرار على تأكيد الذات وعدم الانتقاص من القدرات الذاتية لتخطي العقبات وعدم الاستسلام لليأس.

    6- العيش بايجابية محاولة المرء ان يكون ايجابيا وفاعلاً في شتى مجالات العمل بداية الطريق الى النجاح والابداع.

    7- الحزم في اتخاذ القرارات

    عبارة «لا استطيع» يجب شطبها او استبدالها بآخر «ما الذي يمكن فعله» وبذلك يتبدد الخوف والتردد وتتحدد الأهداف لتخطي المخاوف المثبطة للعزائم.

    هل شخصيتك قوية؟
    كل منا يحب أن يقال عنه أن شخصيته قوية، ولكن ما هو المعنى الحقيقي لقوة الشخصية ؟.

    البعض يعتبر قوة الشخصية، القدرة علي السيطرة علي الآخرين، فهل المدرس الذي يرتعد منه الطلاب، ويضبط الفصل قوي الشخصية ؟، وهل كل من يفرض رأيه علي الآخرين يعتبر قوي الشخصية ؟.

    الشخصية المسيطرة التي لا يرفض لها طلب، لا تعتبر شخصية قوية، فقد تكون السيطرة بالتخويف والإرهاب، فالمعلم مثلاً قد يضبط الفصل، لأنه يهدد الطلاب ويضربهم، وقد تجد نفس هذا المعلم يقف خائفًا مرتعدًا أمام المدير أو الوزير؛ لذلك لا يمكن اعتباره قوي الشخصية.

    البعض الآخر يعتبر صاحب الشخصية القوية، ذلك الذي يستطيع كسب المال أكثر من غيره، ويصل بذلك إلي مكانة اجتماعية متميزة، وهذا التعريف يتهم الشرفاء بأنهم ضعاف الشخصية، لذلك لا يمكن القبول به.

    والبعض يعتبر الشخصية القوية، هي التي تستطيع أن تتصرف بنجاح في المواقف المختلفة، والواقع أن التصرف الناجح قد يكون غير أخلاقي في بعض الأحيان، فقد ينجح التاجر مثلاً في تجارته نجاحًا كبيرًا؛ بسبب اعتماده علي الغش والكذب كوسيلة لتصريف تجارته، ولذا فهذا التعريف غير مقبول.
    فما هو التعريف الصحيح للشخصية القوية؟.

    الشخصية القوية، هي الشخصية التي تستمر في النمو والتطور، فصاحب العقلية المتحجر ... ضعيف الشخصية، ومن لا يستفيد من وقته وصحته وإمكاناته ... ضعيف الشخصية، ومن لا يعدل من سلوكه ويقلع عن أخطائه ... يكون أيضًا ضعيف الشخصية.

    قوة الشخصية، تعني أيضًا القدرة علي الاختيار السليم، والتمييز بين الخير والشر، والصواب والخطأ، وإدراك الواقع الحاضر، وتوقع المستقبل، فالنمو والتطور شرطان أساسيان لكي تكون شخصيتك قوية ومثمرة في نفس الوقت.........
    كانت هذه الاجابه لكن احسست انها غير كافيه وغير وافيه
    فاحتاج المزيد عنها الي يحس انه فاهم هذه الكلمه يشرحلي ولكم الفائده ولي

    هل يصح إطلاق صفة (المرأة ذات الشخصية القوية) على المثقفة ذات الشهادات العلمية، أم الصحيح أن تطلق على ذات المنصب الحكومي؟
    إن تبوء وظيفة جيدة أو امتلاك بيت رحب أو الإتصاف بالثقافة و... الخ لايدل في الحقيقة على اقتدار أو عدم اقتدار الشخص.
    يمكن القول بأن المرأة المقتدرة أو ذات الشخصية القوية هي التي لاتسعى لإحراز تأييد أو احترام أي شخص، لأن الذين يطلبون الاحترام ويتوقعونه من قبل الآخرين إنما يدفعون الاحتمام عن أنفسهم في الواقع.
    المرأة المقتدرة تعرف أن لكل انسان خصائص يتميّز بها. لديها الثقة بالنفس إلى حد لاتجعلها تتوقع تأييد واحترام الذين يحيطونها في المجتمع. وهي تعي حقيقة أنه لايمكن إرضاء الجميع أبداً فلذلك لاتجهد ولا تؤذي نفسها في سبيل تحقيق ذلك.
    المرأة المقتدرة تحترم نفسها واحترام النفس يعني إحلال التوازن في جميع جوانب وأنحاء الحياة من الأكل والنوم والعمل
    ورعاية الزوج والأولاد و...
    من صفات المرأة المقتدرة أيضاً هي أنها لاتجهد نفسها أبداً في سبيل التأثير على الآخرين لأنها تدرك حقيقة أن معلوماتها وخبراتها لو ازدادت، فستستطيع أن تكسب إعجاب الآخرين وتلفت أنظارهم وبالتالي تصبح في رأيهم مقبولة ومحترمة.
    الذين يتصفون بالاقتدار والاحترام لايقيسون أنفسهم بالآخرين لأن القياس يسبب بروز حالتين في الشخص، هما الحسد والخيلاء والشخص لم يتغير في كلا الحالتين في نظر الآخرين وهذا يسبب انعزاله وبعده عن المجتمع
    .
    أما المرأة القوية الشخصية فلديها تصورات ذهنية إيجابية تجاه الآخرين، وأيضاً ذكريات جميلة عنهم تستحضرها في ذهنها دائماً ويؤثر هذا على نظريتها ورؤيتها للناس ويؤثر أيضاً في مسيرة حياتها.
    ومن جهة أخرى، التفكير الجميل يستميل الجمال والتصورات الجمالية تعكس أثرها في التعامل الاجتماعي لدى الأشخاص، فالشخص الذي يفكر في إيجابيات الآخرين ينظر إلى إيجابياتهم أكثر مما ينظر إلى سلبياتهم ويؤدي ذلك تلقائياً إلى أن ينظر الآخرون أيضاً إلى إيجابياته ويتذكروا نقاط القوة لديه من غير وعي.
    ومن أبرز صفات المرأة المقتدرة أنها مع اهتمامها بتهذيب باطنها تهتم بظاهرها أيضاً. لأنّ الأناقة خارج البيت شيء مقبول في رأيها مجدوده المعقولة طبعاً.
    المرأة المقتدرة والذكية لاتقيس نفسها بالآخرين لاتتصف غالباً بالثرثرة ولا تنظر نظرة سليبة إلى الأمور ولا تكثر توجيه النصح أو النقد إلى الناس.

    naceny&eldonya
    مشرف

    عدد الرسائل : 33
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    رد: كيف تتكون الشخصية

    مُساهمة من طرف naceny&eldonya في السبت 19 يوليو 2008, 5:07 am

    انتظرونا العدد القادم (ماذا تفعل البنت فى فترة الخطوبة وكام ساعة تستغرقها للوقوف امام المراة وكذللك الولد ماذا يفعل قبل الزواج وبعد الزواج )

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017, 2:15 am